الأسبوع الثاني من الحمل

تلخيص الموضوع

إنك لا تزالين غير حامل حتي في الأسبوع الثاني

week 2

كيف تحدث عملية الإخصاب؟

تحدث عملية التبويض مرة واحدة كل ٢٨ يومًا، حيث تخرج البويضة الناضجة من المبيض وتنتقل من خلال قناة فالوب إلى الرحم حيث تنتظر هناك الخلية المنوية لكي تقوم بإخصابها أثناء مرورها من قناة فالوب الي الرحم.

هناك فترة زمنية تمتد نحو ٢٤ ساعة فقط والتي يمكن فيها حدوث عملية إخصاب البويضة، بحيث انه اذا لم يحدث ذلك، فإن البويضة تخرج من الجسم مع بعض الانسجة والدم في عملية الحيض.

تحدث الإباضة في نهاية الاسبوع الثاني ثم يليها الإخصاب؛ لذلك فان اختبار الحمل يمكن ان يعطي جوابًا ايجابيًا فقط بعد ثلاثة اسابيع من اليوم الاخير من الدورة الشهرية.

هل انا حامل بالفعل؟

حتى الان لم يحدث اي شيء بخصوص الجنين لأنه كما تم الذكر سابقًا لا يزال غير موجود.

حساب أيام التبويض

من المهم التنبؤ بموعد الإباضة عند النساء اللواتي يرغبن بالحمل، وكذلك بالنسبة للمرأة التي تحاول تجنب حدوث الحمل وتستخدم طريقة الايام الامنة.

بما ان مدة الدورة الشهرية يمكن ان تتراوح بين ٢١ إلى ٣٩ يومًا، فإن موعد التبويض يمكن ان يمتد لفترة زمنية طويلة تصل إلى نحو اسبوعين، ابتداءً من اليوم السابع من الدورة التي تستمر ٢١ يومًا، وتنتهي في اليوم ٢٥ من الدورة التي تمتد إلى ٣٩ يومًا.

خصائص مميزة لأيام التبويض

يوجد بعض الخصائص المميزة لأيام التبويض، وتشمل ما يأتي:

  • الزمن

يحدث نزيف الحيض لدى اغلبية النساء بعد حوالي 14 يومًا من الإباضة، ونظرًا للتغيرات الكبيرة التي تحدث من دورة إلى اخرى، فإنه يجب حساب متوسط طول الدورة باستخدام الإحصاءات للاشهر الثلاثة الاخيرة، ثم وطرح 14 يومًا منها.

لا يزال من الصعب الحصول على موثوقية كافية لتحديد موعد الإباضة بالاعتماد على بداية فترة الحيض الاخيرة، ولكن يمكن تقدير الموعد.

  • الإفرازات

من الممكن متابعة التغيير الذي يحدث في مخاط عنق الرحم ويسبب إفرازات مختلفة من المهبل، إذ انه في الايام التي تسبق الإباضة يفرز عنق الرحم بسبب تاثير هرمون الاستروجين مخاطًا منخفض اللزوجة معد لتمكين الحيوانات المنوية من البقاء على قيد الحياة.

على العكس من ذلك، يتم إفراز مخاط ذي لزوجة مرتفعة بعد الإباضة معد لتدمير الحيوانات المنوية.

  •  درجة حرارة الجسم

اثناء الفترة التي تحدث فيها الإباضة تنخفض درجة حرارة الجسم قليلًا، ويمكن فحص ذلك بواسطة ميزان الحرارة في الفترة التي من المفترض ان تحدث فيها الإباضة.